أهداف مركز المصرفية الإسلامية

تتحقق رسالة المركز من خلال تنفيذ الأهداف التالية:

  1. مراجعة وتقييم المنتجات والابتكارات المالية في مجال الصيرفة والمالية الإسلامية.
  2. تطوير وتسويق المنتجات والابتكارات المالية في مجال الصيرفة والمالية الإسلامية.
  3. تنمية ودعم الدراسات والبحوث النوعية في مجال الصيرفة الإسلامية بما يقود لنتائج تسهم في صياغة السياسات واتخاذ القرارات الملائمة من قبل القطاعين العام والخاص والجهات ذات العلاقة بالمجال الصيرفي الإسلامي.
  4. نشر وبث البحوث والدراسات في مجال الصيرفة الإسلامية عبر المنشورات الأكاديمية والإعلامية ومن خلال المؤتمرات والندوات والأنشطة الدورية التي يعقدها المركز ولنشر ثقافة الصيرفة الإسلامية والتعريف بفلسفتها وما تحققه من فوائد للمجتمعات، ومتابعة التطبيق العملي لنتائج البحوث.
  5. بناء القدرات في مجال البحث والتطوير والتدريب المتعلق بالصيرفة الإسلامية.
  6. دعم التواصل المعرفي بين طلبة الدراسات العليا في تخصصات الشريعة والاقتصاد والمصارف والتأمين والمركز لتحقيق قدر من التكامل في التصور الشرعي لمفهوم المصرفية الإسلامية والاقتصاد الإسلامي.
  7. تقديم الدعم والمشورة الفنية لأساتذة وطلاب الجامعة ذوي الصلة بالاقتصاد الإسلامي والصرفية الإسلامية من خلال عضويتهم بالمركز بحيث يصبح المركز جزءاً من النسيج الأكاديمي بالجامعة.
  8. تطوير ودعم الدراسات المقارنة بين المصرفية الإسلامية والمصرفية التقليدية.
  9. دعم وتوجيه البحوث الهادفة إلى ابتكار منتجات تمويلية إسلامية.
  10. تأسيس مركز إحصائي وقاعدة بيانات ومعلومات في مجال المصرفية الإسلامية اللازمة وما يتعلق بها في مجال الدراسات والبحوث.
  11. عقد المؤتمرات والندوات والدورات المتخصصة وورش العمل في مجال المصرفية الإسلامية.
  12. العمل على إصدار نشرة إخبارية ومجلة أو أكثر محكمة في مجال دراسات وبحوث المصرفية الإسلامية.
  13. تأسيس مكتبة متخصصة في بحوث ودراسات المصرفية الإسلامية، وتوفير المراجع اللازمة ذات الصلة التي تساعد الدارسين والباحثين في هذا المجال.
  14. السعي لإعداد مناهج دراسية في مجال المصرفية الإسلامية.
  15. القيام بأي أنشطة أخرى يكون من شأنها الإسهام في تفعيل القطاع المصرفي الإسلامي في البلاد وتنميته.
عن المركز

يتمثل الدور الرئيس للمصارف الإسلامية شأنها في ذلك شأن المصارف التقليدية في عمليات الوساطة المالية المتمثلة في تحويل المدخرات إلى استثمارات. ولكن تتميز المصارف الإسلامية في دورها الاستثماري المباشر من خلال دخولها شريكاً في الأرباح والخسائر في المشروعات المختارة تبعاً لمعايير الجدوى الاقتصادية مما يزيد حجم الاستثمارات الحقيقية ويربط بين الجانب النقدي والحقيقي في الاقتصاد. كما أن المنتجات المصرفية الإسلامية الحديثة اقرأ المزيد...

كلمة المشرف

يتمثل الدور الرئيس للمصارف الإسلامية شأنها في ذلك شأن المصارف التقليدية في عمليات الوساطة المالية المتمثلة في تحويل المدخرات إلى استثمارات. ولكن تتميز المصارف الإسلامية في دورها الاستثماري المباشر من خلال دخولها شريكاً في الأرباح والخسائر في المشروعات المختارة اقرأ المزيد...